×

×

تسجيل دخول حساب جديد الرسائل الإشعارات خدمة جديدة المشتريات الطلبات الواردة التصنيفات السلة الدعم الفنى مجتمع الخدمات اطلب خدمة المدونة

" من الفكرة إلى الإطلاق : تصميم متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة "

في هذا المقال، سنقدم لك خطوات عملية ونصائح قوية لتصميم متجر الكتروني احترافي. سنساعدك على فهم أهم العناصر التي يجب أن تأخذها في الاعتبار سواء كنت تبدأ من الصفر أو تحسين متجرك الحالي . 

1- كيفية التخطيط لإنشاء و تصميم متجر الكتروني احترافي.

 لإنشاء متجر إلكتروني يعزز من علامتك التجارية و يزود مبيعاتك ، يمكنك اتباع الخطوات التالية :

  1. حدد أهدافك الأساسية المتجر وقم بوضع استراتيجية مفصلة للوصول إلى أهدافك وقم بتحديد الخطوات والأدوات اللازمة لتحقيقها.

  2.  قم بدراسة سوق التجارة الإلكترونية في مجال عملك، واطلع على المنافسين وتحليل طرق عملهم واستراتيجياتهم .

  3. حدد فئة المستهلكين التي تود استهدافها، واستند إلى عملية الدراسة لتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم .

  4. حدد ما يميز متجرك الإلكتروني عن المنافسين، سواء من خلال الأسعار، أو جودة المنتجات، وخدمة العملاء، أو التجربة المميزة للمستخدم.

  5. قم باختيار منصة متاجر إلكترونية تناسب احتياجاتك ومتطلبات مشروعك.قم بدراسة المنصات المختلفة مثل WooCommerce، Shopify .

  6. قم  تصميم متجر الكتروني احترافي ب واجهة مستخدم مريحة  .أضف التصنيفات والصفحات المهمة مثل صفحة المنتجات، صفحة الدفع، وصفحة سلة المشتريات.

  7. ابحث عن خدمة استضافة موثوقة وتتناسب مع احتياجاتك وتوفر أمانًا عاليًا و سرعة تحميل عالية .

  8. قم بوضع استراتيجية تسويقية رقمية شاملة للترويج لمتجرك الإلكتروني، وتشمل وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات عبر الإنترنت، والتسويق بالبريد الإلكتروني.استخدم تقنيات السيو (SEO) لتحسين رؤية متجرك في محركات البحث وزيادة حركة المرور.

سوف نعرض بالتفصيل كل خطوة على حدة حتى يمكن لأصحاب المشاريع تكوين فكرة كاملة عن طريق وضع استراتيجية احترافية لنجاح متجرك الالكتروني .

2- تسجيل النطاق واختيار الاستضافة  أثناء تصميم متجر الكتروني احترافي  .

تحديد النطاق  واختيار خدمة الاستضافة هما خطوتان حاسمتين في إنشاء متجر إلكتروني . هنا بعض النصائح لتسهيل هذه العملية:

  1. تسجيل الدومين أو النطاق :

  • اختر اسم نطاق يكون سهل الحفظ ومميز لمتجرك الإلكتروني.

  • ابحث عن شركات تسجيل النطاقات الموثوقة و قم بمقارنة واسعارها ومميزاتها.

  • من الأفضل تسجيل النطاق اسم علامتك التجارية أو اسم مشابه ل فئة المنتجات التي تبيعها.

    2. اختيار خدمة استضافة الموقع :

  • قم بالبحث عن خدمات استضافة المواقع الموثوقة ومقارنة خدماتها وأسعارها.

  • انظر إلى السرعة والأمان وقدرة استضافة الموقع على مجابهة حركة المرور ومتطلبات الموقع الخاص بك.

  • تأكد من أن الخدمة توفر خدمة عملاء قوية ودعم فني متاح لحل المشاكل والإجابة على الاستفسارات.

  • قارن خطط التسعير وتأكد من أنها تتناسب مع ميزانيتك ومتطلبات الموقع.

هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات تسجيل النطاق واستضافة المواقع. ومن بين هذه الشركات الشهيرة والموثوقة:

(GoDaddy-Bluehost  - HostGator - SiteGround - DreamHost Namecheap - InMotion ) (Hosting - Hostinger - A2 Hosting - Wix -)

للمزيد من التفاصيل :  "ما يجب معرفته قبل اختيار خدمة استضافة المواقع لبناء موقعك"

3-  تصميم متجر الكتروني احترافي وكيفية تطويره  .

تصميم المتجر هو مرحلة حاسمة لنجاحه عبر الإنترنت . هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها في هذه المرحلة :

  1. تصميم واجهة المستخدم UX/ UI : يجب أن يكون التصميم سهل الاستخدام ويوفر تجربة تسوق سلسة للعملاء .

  2. تنظيم هيكل المتجر: قم بتنظيم  المتجر بشكل جذاب وسهل الاستخدام , حدد فئات المنتجات والصفحات الرئيسية والتعريفية .

  3. تطوير وظائف المتجر: ضع خطة لتطوير وظائف المتجر الأساسية مثل عرض المنتجات وإضافة المنتجات إلى سلة التسوق وإتمام عملية الشراء. 

  4. تحسين تجربة المستخدم :  يجب أن يتم التركيز على السرعة والاستجابة وسهولة التنقل وملاءمة الجهاز للهواتف الذكية.

  5. تحسين محركات البحث (SEO) : قم بتحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث لزيادة ظهوره في نتائج البحث العضوية. استخدم الكلمات الرئيسية المناسبة في العناوين والوصف والمحتوى لزيادة رؤية المتجر.

  6. اختبار وتحليل الأداء : قم بإجراء اختبار شامل للتأكد من عمل جميع الوظائف بشكل صحيح. احتفظ برصد وتحليل أداء الموقع بعد الإطلاق واستخدم هذه المعلومات لتحسين المتجر وتحقيق النجاح المستمر.

  7. التأكد من تأمين المتجر: تأكد من تطبيق إجراءات الأمان المناسبة لحماية الموقع والمعلومات الشخصية للعملاء. استخدم بروتوكول HTTPS وشهادة SSL لتأمين اتصالات الموقع.

  8. استدامة وتحديث : قم بمراقبة وتحديث متجرك بشكل منتظم. أضف منتجات جديدة وتحسين وظائف الموقع استنادًا إلى ملاحظات العملاء وتقديرات السوق.

4 - إعداد قاعدة البيانات ونظام إدارة المحتوى .

إعداد قاعدة البيانات ونظام إدارة المحتوى هو مهم للغاية في تصميم متجر الكتروني احترافي. هنا بعض النصائح لهذه المرحلة:

  1. اختيار نظام إدارة المحتوى (CMS): يكون سهل الاستخدام و يناسب احتياجاتك و، مثل WordPress أو Magento أو Shopify.

  2. إعداد قاعدة البيانات : قم بتخزين معلومات المنتجات والمستخدمين والطلبات وأي بيانات أخرى ذات صلة. يمكنك استخدام نظام إدارة قاعدة البيانات مثل MySQL أو PostgreSQL لإعداد قاعدة البيانات.

  3. تحديد الحقول والجداول :  التي ستحتاجها في قاعدة البيانات الخاصة بك، مثل جدول المنتجات وجدول العملاء وجدول الطلبات. تأكد من تحديد الأنواع الصحيحة لكل حقل وتحديد العلاقات اللازمة بين الجداول إذا لزم الأمر.

  4. تخزين وإدارة المحتوى : قم بتخزين وإدارة المحتوى الخاص بمتجرك، بما في ذلك وصف المنتجات والصور وأي محتوى إضافي مثل المقالات أو صفحات المعلومات. 

  5. الاحتفاظ بالبيانات : تأكد من أن لديك آلية للحفاظ على بياناتك بشكل آمن ومؤمن. يمكنك إجراء نسخ احتياطي من قاعدة البيانات بشكل دوري.

  6. اختبار قاعدة البيانات : قم بإجراء اختبار شامل لقاعدة البيانات للتأكد من عملها بشكل صحيح. 

  7. التوافق مع حماية البيانات : تأكد من تطبيق إجراءات الأمان المناسبة لحماية بياناتك وبيانات العملاء. قم بتشفير البيانات وحمايتها من الوصول غير المصرح به عن طريق استخدام برامج الحماية وتحديثات الأمان اللازمة.

5 - تفعيل وسائل الدفع والشحن والأمان .

من خلال تفعيل وسائل الدفع والشحن وتطبيق إجراءات الأمان اللازمة، يمكنك تمكين العملاء من الشراء بثقة وضمان سلامة المعاملات وبيانات الدفع الشخصية .

  1. قم بتحديد وتفعيل وسائل الدفع التي ترغب في استخدامها في متجرك الإلكتروني، مثل البطاقات الائتمانية، والمحافظ الإلكترونية، والتحويل البنكي، وغيرها.اتصل بمزودي خدمات الدفع، مثل PayPal أو Stripe أو 2Checkout ، وقم بإعداد حساب تجاري لاستلام المدفوعات.

  2. اختر خيارات الشحن المتاحة والمناسبة لمتجرك.قم بتعيين تكاليف الشحن والسياسات المتعلقة بها، مثل الشحن المجاني للطلبات فوق قيمة معينة، أو تكاليف شحن محسوبة بناءً على الوزن أو الموقع.تعاون مع خدمات الشحن مثل FedEx أو DHL أو UPS لتقديم خيارات الشحن المختلفة للعملاء.

  3. قم بتطبيق إجراءات الأمان اللازمة للحماية من الاحتيال وسرقة البيانات الشخصية.استخدم شهادة SSL لتشفير الاتصالات وتأمين البيانات الحساسة، مثل معلومات بطاقة الائتمان للعملاء.


6- التسويق والترويج لمتجرك الالكتروني لتعزيز تواجدك الرقمي . 

التسويق والترويج لمتجرك الإلكتروني هو جزء حاسم لجلب العملاء وزيادة المبيعات. هنا بعض الاستراتيجيات والنصائح للتسويق والترويج لمتجرك الإلكتروني:

  1. استهداف الجمهور المناسب : قم بتحديد جمهورك عن طريق تحديد من هم الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك واهتماماتهم وأنماط سلوكهم. 

  2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي : استخدم منصات  التواصل ا مثل Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn للتواصل مع العملاء المحتملين. 

  3. التسويق بالبريد الإلكتروني :  ابدأ في بناء قاعدة بيانات البريد  للعملاء المهتمين. قم بإرسال نشرات اخبارية منتظمة وعروض خاصة وتنبيهات حول المبيعات والأحداث الخاصة بمتجرك. 

  4. استراتيجية الكتابة والتسويق بالمحتوى : قم بإنشاء قدم محتوى فريد ومفيد يضيف قيمة للعملاء ويزيد من ثقتهم بعلامتك التجارية , قم بكتابة مقالات حول مواضيع ذات صلة بمنتجاتك .

  5. العروض والتخفيضات : قم بإطلاق عروض وتخفيضات خاصة لجذب المزيد من العملاء وتشجيعهم على الشراء من متجرك الإلكتروني. قم بترويج هذه العروض عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وموقعك الإلكتروني.

  6. الشراكات والتعاونات :  قم بالتعاون مع مدونين ومؤثرين في الصناعة الخاصة بك للترويج لمنتجاتك وزيادة الوعي بمتجرك. 

  7. الإعلانات عبر الإنترنت : قم بإنشاء حملات إعلانية عبر الإنترنت لزيادة رؤية متجرك وجذب المزيد من العملاء المحتملين. يمكنك استخدام Google Ads أو Facebook Ads أو منصات إعلانية أخرى للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة حركة المرور إلى متجرك.

  8. رضا العملاء والتواصل : قم بتوفير خدمة عملاء ممتازة والتفاعل مع العملاء بشكل فعال. استجب لاستفسارات العملاء وتعليقاتهم وتأكد من أنهم راضون تمامًا عن تجربتهم في متجرك.

  9. التحليل وقياس الأداء : استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics لقياس أداء متجرك وفهم سلوك العملاء والمراقبة المستمرة للمبيعات وحركة المرور ومعدل التحويل. 

باختصار،  تصميم متجر الكتروني احترافي  يحتاج إلى التخطيط بعناية، وقم بتنفيذ التصميم وتفعيل وسائل الدفع والشحن وتأمين المتجر، ثم قم بتسويق وترويج متجرك بفعالية واستمر في تحسينه بناءً على ردود العملاء وبيانات التحليل.


مقالات ذات صلة 

"كيف تبدأ متجرك الخاص : تعلم التجارة الالكترونية من الصفر حتي الاحتراف "

 "كيف تصنع تواجدًا رقميًا فعّالاً على منصات التواصل الاجتماعي"



رابط مختصر للمقال https://www.momayazon.com/go/?b=49


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول